خلاصة RSS

ما وراء الطفرة الكولية

Posted on

أعود للتدوين و كلي شوق و لهفة، فقد مضى حوالي الثلاثة شهور على آخر تدوينة لي في مدونتي الحبيبة، نعم أحب مدونتي و لا أخجل من إعلان حبي لها و تدويناتي هن بناتي الغاليات حفظهن الله و أدام فيض الأفكار و الذي قد ينضب و يتحجر، كما أن التعليقات على تدويناتي تُسعدني جداً كسعادة أم بخطاب بناتها (يا ربي سخِّر لكل البنات)، هذا طبعاً ليس تنزيهاً لهن، فأنا أتقبل كل أنواع النقد (بس لا تجلدوني والله قلبي ضعيف 🙂 ).

أتوقع أن يكون الكثير من قراء هذه التدوينة قد سبق و أن شاهدوا الحلقة الأولى من برنامج نون النسوة و المعنونة ب(الطفرة الكولية). سأسرد هنا حكايتي مع هذه الطفرة و التي سببت لي (طفرة) حقيقية في أيام قلائل و سبحان من بيده ملكوت كل شئ.
هذا الڤيديو لم يكن وليد اللحظة، فكرة البرنامج و رؤيته و هدفه مكتوبة عندي منذ فترة، و الڤيديو الذي شاهدتموه كان سيزال من يوتيوب بسبب رداءة الصورة و تواضع الإنتاج،لا أخفيكم أنني شعرت (بالنرفزة) الشديدة منه و كنت كلما أشاهده أتمنى لو أن عندي مصباح بقوة ٢٣٥٥٤٣ واط لأسلطه على الصورة المظلمة بالإضافة لحقدي الشديد على التقنية و التي لم تتقدم بطريقة تسمح لي بتعديل رأسي المرفوع عن مستوى الكاميرا بعد التصوير و المونتاج،لا شعوريا و أنا أشاهد تمتد يدي لتعديل وضع رأسي و لكنه لا يستجيب :(.
هذا الڤيديو كان تجربة و كان غير مُدرج، عرضته على شقيقاتي و قريباتي و كانت الإجابة الموحدة:( لاااااا يا هتون مستحيل، التصوير تعبان و حالته حالة و عيشته نخالة،يا أمي في طفرة يوتيوب في البلد، يا تبدأي بشي كويس يا بلاشي). اقتنعت تماماً بكلامهن و كان القرار بإعادة التصوير بكاميرا محترفة و بجودة أفضل مع إضافة مشاهد أخرى، بعدها بيوم وصلني الرابط على واتس آب، جن جنوني و اتصلت بمن ساعدني في رفع الڤيديو و أخبرني أنه سيقوم بإزالته، في هذه الأثناء وصل الڤيديو لتويتر و عندها أدركت أن الموضوع خرج عن سيطرتي و أن قدر هذا الڤيديو(الغلبان اللي حالته حالة) أن ينال حظه من الانتشار و سبحان المُدبر الحكيم.
لن أُطيل عليكم، حقق الڤيديو نسبة مشاهدة عالية و لله الحمد، لا أقول هذا من باب المِراء إنما من باب الشكر و الإمتنان لله سبحانه و تعالى أولاً و لكل من شاهد المقطع و تفاعل معه، لا أُنكر أن التفاعل مع المقطع أثلج صدري و ملأني بمشاعر السرور و الإمتنان و في نفس الوقت ضاعف مشاعر القلق،فالمسؤولية كبيرة و أتمنى من الله السداد و التوفيق.
وصلتني الكثير و الكثير من التعليقات و من الانتقادات،لا أنكر أن نسبة التعليقات الإيجابية فاقت بكثير السلبية و لكني سأعرض فقط بعض التوضيحات و التي أعتقد قد التبس فهمها على البعض فرموني بتهمة الكولنة الفاشلة (رُغم إنكاري التام لاعتناقي المذهب من الأساس) و أيضاً اُتهمت بانتقاد أُسلوب حياة أطمح بالوصول إليه و لكني لا أملك أدواته فقررت نقده(أعتبرها دعوة للهياط الممجوج 🙂 )، بالإضافة للتهمة المُعلبة الجاهزة و هي التفاهة و الفضاوة (بس أي وحدة فاضية قامت حطت كاميرا و صوّرت، خلاص طفشتونا و أبثرتونا يا سامجين).
١- شعر البعض بالإهانة من تقليدي لطريقة الكلام و اعتقدوا أن هذا سطحية حيث أن الكثيرات ممن يتكلمن بهذه الطريقة هن في الحقيقة مُنجزات و رائعات رُغم كولنتهن.
أقول لهن بأن العرض الساخر يستلزم المبالغة بعض الشئ و أنا قلدت طريقة الكلام كما هي و كما أسمعها و المبالغة جاءت فقط في السياق الساخر. و صدقاً الكولات كثير منهن (حبايبنا و ما نرضى عليهم إللي ما نرضاه على نفسنا).

٢-هناك من اعتقد بأني ضد طبيعة المرأة و التي جُبلت على حب الزينة و حب الشراء و هذا في حد ذاته يُقلل من قيمة الطرح.
أقول لهن بأني و رُغم عدم انتمائي للحزب الكولي إلا أنني و كغالبية النساء أحب أن أمتلك الأشياء الجميلة و أحب الزينة، الانتقاد الحاد كان للهوس بالماركات و الذي لم يستشري سوى في العشر سنوات الأخيرة.فكرة الماركات و المنتجات الفاخرة فكرة قديمة و تاريخية و معروف أنها للقادرين على شرائها بدون أن تسبب خللاً في ميزانيتهم، لكن عندنا ( دايماً عندنا خصوصية و غير بقية الخلق) و فجأة أصبح الكل يقتني الماركات و المنتجات الفاخرة بطريقة وصلت حد الهوس و تفوق القدرة المالية عند الأغلبية، النقد هنا (للكولات التقليد) و ليس (الكولات الأصليات)، فلو كان عند الكولة القدرة المالية على اقتناء الأشياء (فعليها بالعافية و المرقة الدافية) أما أن تحاول لبس ثوب ليس لها و الضغط على كل من حولها في سبيل ذلك،هنا تُصبح المسألة بحاجة لوقفة.

٣-(تفاهة، سماجة، ما قدرنا نكمل المقطع، شكلك مدري كيف، ضيعت ٦ دقايق من عمري).
لهؤولاء أقول، المشاهدة ليست إجبارية و سبحان مُقسم الأرزاق و من جعل لكل فولة كيّال.

و نلتقي ان شاء الله مع الحلقة الجديدة من نون النسوة (لسة مني متأكدة متى بالزبط بس قريب ان شاء الله).

هتون
٢٤/٠٥/٢٠١٢

الطفرة الكولية

Advertisements

About Hatoon

A mom and media personnel. I always claim I am cooool but I am not, check my youtube channel Noon Al Niswa ww.youtube.com/user/NoonAlniswa

27 responses »

  1. كوني كالنخيل يرمى. بالحجر فيلقي أطيب الثمر وأنتي مثال مشرف للفتيات السعوديات يشرفني. متابعة تدوينتك. سيري وعين الله. ترعاكي.

    رد
  2. ماعليك حلو البدايه تكون بتصوير متواضع ويسرع تقبل الناس لك انا عن نفسي شفت الفيديو ومت ضحك عليه وبعدها رجعت اشغله لاخواتي واناظره معهم وكاني اول مره اشوفه اهنيك على طرحك واسلوبك واتمنى لك التوفيق

    رد
    • اخت هتون ما شاهدنه كان جميل وكل الشباب كانت البديات زيك بعدين تطوروا ولا تحبط نفسك وواصلي بالتوفيق

      رد
  3. باهر الشمراني

    اختي الكريمة ..
    الفيديو الذي تحدثتي عنه .. كان وسيلة التعرف على انسانة واقعية مثلك ..
    فقد أعجبت بالطرح ..
    شخصيا ً أجد المضمون أهم من التكنولوجيا التي يفتقدها المقطع كما ذكرتي
    الأهم هو محتوى الفيديو .. هل هو هادف .. هو هل معقد أو سهل
    وكثير من الأسئلة التي تطرح و الاجابات تكون بالطبع نعم استمري

    نعم استمري اختي الكريمة ..
    و انا و الكثيرون الكثيرون .. سيدعمونك في اي مرحلة تصلين إليها
    والسبب أن مرتادوا قنوات اليوتيوب ..
    يبحثون عن الفكر الهادف البسيط الشبابي الواضح
    وطروحاتك أعتقد انه تنطبق عليها المواصفات المطلوبة

    بالتوفيق اختي الكريمة ..

    رد
  4. بالعكس الفيديو كان يجنن رغم ان التصوير ماكان بروفيشنال
    وشخصيتك مرره تدخل القلب وهذا اكيد اعطى نجاح زياده وانتشار للفيديو
    برأيي لو تكملي تنزلي مقاطع ثانيه رح تغطي على سوق اليوتيوب
    و بالتوفيق لكي ياحلوه

    رد
  5. اسلوبك راقي وممتع ويجذب للقراءة بشكل ساحر ماشاء الله وبالنسبة لموضوع مقطعك نون نسوة بالعكس كان ممتع ومضحك جداً ننتظر منك الحلقه الجايه

    رد
  6. والله ياهتون أعجبني الموضوع وأعجبني تقديمك وعفويتك وروحك الحلوة.
    عموما رضا الناس غاية لا تدرك والأذواق تختلف وبالنسبة لي دايما قراءتك تمتعني .
    موفقة يا جميلة

    رد
  7. الحلقة رائعة، عفوية وتلقائية وهذا سبب نجاحها وانتشارها. ننتظر حلقات قادمة قريبا فأنت لك قبول كبير على الشاشة والله يوفقك!

    رد
  8. الفيديو كان تلقائي .. مافي مانع يكون اكثر احترافية في المستقبل .. لكن المحتوى كان جيد و واقعي .. و بيتكلم عن شريحة موجودة مافيها كلام .. هتون هدفك كان واضح وهو انتقاد المبالغة و جعل الاهتمام بالماركات مركزية .. مر علينا ناس مثقفة و فاهمة لكن نقطة ضعفها الماركة الفلانية لدرجة انها تعتبر الشنطة التقليد (مش من مستواها) و ممكن تحكم على س من الناس بآنها مش و لابد لأنها تشتري من محل ( ابو عشرة) .. الي مستواه المادي يسمح له يحيط نفسه بالنفائس لا يُنتَقد لكن النقد على من يقيم الآخرين تبعاً لممتلكاتهم و اكسسواراتهم و ساعاتهم و من يجعلها هدف و غاية .. هتون محتوى طرحك كان فريد من نوعه .. متحمسة لجديدك 😊

    رد
  9. قرينه ماعليكي منهم زي القمر أليافعه تسير و الكلاب تنبح و خلي إذن طين وأذن عجين

    رد
  10. بالعككككس مره حبيت المقطع وانتشر بشكل ما تتخيلين
    شفته كذا مره وصراحه ماأمل منه وفي كل مره اضحك كأني اشوفه أول مره
    عجبتني عفويتك وتقليدك المضبوط للكولات 100 % هههههههههههه
    وسويت لك فولو على تويتر وهنيتك كمان
    ننتظر جديدك بفارغ الصبررررر
    بالنسبه للي ماعجبهم شكلو اللي على راسه بطحا يحسس عليها
    وانتي مسيتي كرامتهم وكولنتهم المقلده المتكولنه المتشقلبه
    وانا متأكده من اللي قال ضيعت 6 دقايق والخ الخ انو بيشوف الجزء الثاني او الحلقه الثانيه وبيردد نفس الجمله. 🙂

    رد
  11. ماعليك منهم ياأخت هتون اتركيك منهم بس أنتي كملي ولاتوقفين وربي ماقولتي الا الشي الي قاعدين نشوفه هذي الكولنه الكذابه ماسببت الا مشاكل في الحياه الاجتماعيه وكاالعاده الاخت بدأت تتفلسف المهم وفي نهاية حديثي ادعي لكي ياحبيبتي بأن الله يعينك مع ذي النفسيات والله يوفقك

    رد
  12. بالعكس ربي يسعدك تدخلي القلب , جلست اتفرجوا الساعة ٤ الفجر بتوقيت استراليا وضحكتيني ربي يسعد قلبك … مرا طبيعية واحس كاني اعرفك من زمان مررررا حمااااااااس المقطع اللي نزلتيه P: ,, ربي يوفقك ونشوف جديدك ان شا الله

    رد
  13. مازن الغانم

    واصلي يا هتون
    طرحك جميل و حضورك اجمل على الكاميرا
    الواحد لو تكلم بينتقدوه و لو سكت برضو بينتقدوه
    الله يوفقك و بانتظار جديدك

    رد
  14. لكل مقام مقال ،،،

    رد
  15. هتون انتي فضيعه وكلك على بعضك عجبتيني وتدخلين القلب بسرعه لانك عفويه. خليك كذا على طووول. اتمنى لك توفيق

    رد
  16. يسلمو على التدوينه

    وفايتنق ^_^

    رد
  17. أهلا بتدوينك ، بالعكس الفيديو رائع رغم تواضعه وقلة إمكانات الإضاءة وعدم وجود فكرة إخراجية ، كان رائع لأنه كان يحتوي على روح وكاريزما لديك ماشاء الله تبارك الله …استمري والله يوفقك ويكلل سعيك بالنجاح

    رد
  18. يناااااشو والله هتون ما عليكي كملي وهو الواحد كدا لازم يلقى ناس مالهم داعي والبدايات تكون متواضعة بس فكرتك حلوووووة .. الله يوفقك..

    رد
  19. هتون ما عليكي منهم
    تقول احلام اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول
    وبس

    رد
  20. هتون القمر .. عندي قناعة ان البداية البسيطة تكون نهايتها عظيمة .. وماشالله بدايتك حلوة ورائعة جدا ببساطتها وعفويتها ..
    وأنا متأكدة ان القادم أحلى .. ماننحرم من طلتك !!

    رد
  21. والله دخلتي قلبي بقوهه ! فوق ثلاثه مرات اشوف المقطع واضحك واستمتع !
    حلو الوحده تكون محترمه نفسها ! ومشرفه بلدها فيها ! الله يسعدك !
    انتظر الحلقةة الجآيهه وكلي شوق ؛$

    رد
  22. اكثر ما احببته في التصوير انه عادي وليس هناك مؤثرات صوتيه مزعجه مما جعلك انت و الفيديو عناصر موصلة وجيدة للموضوع فنستمع له ونركز عوضا عن تشتيت هذا التركيز بصور و اصوات قد تعد لدى البعض اخراج مميز وهي في الاصل قد تضعف من التركيز على المادة التي يتم تقديمها وتنزع الألفة بين المتلقي و المادة المعروضه ككل .
    اتفق معك بان من يستطيع ان يتكلون ( من كول ) لظروفه المادية الجيده فهو حر ، لكن اسجل عدم احترامي لمن يقدم ذاته و مظهره على عائلة باكلمها ويكبدها العناء لكي يدخل سعادة مؤقته ومزيفه لذاته التي لن ترضى ابدا ولن تشبع .
    كوني كما انت .. ولا تكبري بعض الامور البسيطه ، فهناك فيديوهات بذل بها جهد في الاضاءة و التصوير الخ لكن لم يحز على اي اعجاب ولم يترك اي اثر .
    لكن استمري .. صوت و صوره و كتابة .. المهم ان تتواجدي .. فمضمون المادة التي تقدمين مهم جدا في زمن طغت بها المادة والمظاهر .. شكرا لك والف شكر ليست كافية .

    رد
  23. ترا ماشفت هذي التدوينة إلا في الآسك. سبحان الله تسريب الفيديو كان فيه خير عشان تعرفي إنه المضمون أهم من الشكل! وصحيح أنا شفت التعليقات وماشاء الله كانت أغلبها إيجابية. يلا بانتظار الحلقة الثانية ولا تهملي مدونتك.

    رد
  24. بالعكس اسلووبك مرا جووووونآآآآآآآآآآآآآآآن وكان لايق عليك الكووولنه
    واحلى شي ان الفديو طالع من وحدا كول رزه ودا الكايند الجديد من دي الفئه وانا اشوووف انو كايند مرآآآآآآآآ جيد
    بتمنااااالك التوووفيق اسلووبك جداً راااائع ووممتع

    ونبغاكي مع كل مقطع تحطي طرق التواصل معاكي عالفيس وتويتر والايميل
    الله يوووفقك ونشوووفك كوووووله قد الدوووونيا قادر ياكريم
    فنونـــــــــــه

    رد
  25. هتون حبيبتي … اخصريكي من اللي انتقدوكي ولا يروح من بالك انهم هم الكوليين
    صح انا اشتري والبس واتشيك بس بحساب وبعقل مو بحساب بس لاني في دي الحالة اكون مجنونة ولا بعقل بس فأكون مبذرة
    والفيديو الأول احلى من التاني مرررة وحبيتو… ما همني كيف المكان الاضاءة وجهك باين ولا المهم المضمون وطريقة توصيل فكرتك كمان
    احييكي … ننتظر جديدك بلهفة
    دمتي بود

    رد
  26. ماعليكي منهم يا عسل سيري والله يقويكي

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: