RSS Feed

قد ايش اتغيرت ٣

اليوم هو الحادي و الثلاثين من شهر ديسمبر لعام ٢٠١٤، يالها من سنة عجيبة، و سبحان من بيده مقاليد الكون، انتهت كما بدأت غير حافلةٍ بما دار فيها و نبقى نحن نجتر ذكرياتها.
بعد المقدمة المليودرامية أبلغكم بأن محدثتكم الآن تجتر ذكرياتها على ضفاف التايمز و هي بغاية (الروقان) بعد أن ذهب أولادها في رحلة للسعودية و بقيت هي لتدرس. لا تنظروا إلي هكذا، نعم أنا الآن في إجازة من الدراسة (من حقي يا ناس)، فبعد سنة طويلة حافلة بالأحداث و الضغوط، قررت خطف يومين من الدراسة و أتيت لعاصمتي الجميلة لندن في رحلة لترتيب الأوراق و التفكر و التأمل، و قد كتبت التدوينة هذه في عقلي و أنا أمارس هوايتي المفضلة بتمشيط شوارع لندن مشياً على الأقدام و هي رفاهية ما كنت لأحصل عليها مع شبابي حفظهم الله (يااااا الللللله حنمشي دا كله؟؟ ما نبغى جيعانين/تعبانين/طفشانين/ عطشانين /نحتاج حمام……الخ).
خلال العام المنصرم، عايشت الكثير و الكثير، بعضه دونته في التدوينتين السابقتين و بعضه لم تسنح لي الفرصة لتدوينه أو لنقل (ما كان ليا خلق)، ما فكرت به بأنه كان بإمكاني عيش دور أليسا حين قالت لمرايتها (يا مرايتي من كم سنة لليوم أنا كم مرة خسرت)، فمن السهل جداً عيش دور الضحية و الندب على الظروف و اتخاذها ذريعةً لحالة مستمرة من الدراما لا تنتهي، في حين أنه يستوجب على الشخص التحلي بالكثير من الشجاعة لتقمص دور زوجة أب سنووايت و محاولة تغيير الواقع حين أرسلت من يقتل لها سنووايت لأن مرايتها بخلاف مراية إليسا أخبرتها بالحقيقة بأنها ليست الأجمل (هيييي لحد يقول تحرض على العنف و الله مثال).
سأسرد بعض الأحداث التي عايشتها بطريقتين، ما كان بإمكاني فعله و ما فعلته واقعاً، و للتنويه فقط، قد يكون قراء مدونتي قد لاحظوا انفتاحي النسبي نحو التحدث في أموري الشخصية، و هذا لحد ما صحيح، شاعرنا الكبير نزار قباني رحمه الله له مقولة ذهبية (أنا أكتب إذاً أنا مفضوح)، سأظل انتقائية و لكنني أشعر بأن ما مررت به تمر به الكثيرات بصمت فلماذا لا تكسر إحدانا حاجز الصمت لنشعر بأن ما نمر به ليس جديداً على البشرية و أنه لولا المحن لما لمسنا المنح الإلهية؟؟ المهم لن أطيل عليكم و سأبدأ:

١-(ماكان من الممكن) بعد ١٢ عاماً من الحياة المشتركة، من الوضع الإجتماعي و المادي المستقر، ها أنا الآن أصبح أماً عزباء مسؤولة عن طفلين أكبرهما في العاشرة. يا للتعاسة، ها أنا الآن أواجه المجهول و أواجه مجتمعاً قاسياً لا يرحم و قوانين غير منظمة و الأهم من كل ذلك أواجه حملاً ثقيلاً جداً، فلا زلت أدرس و مغتربة بعيدة عن أهلي و فوق كل هذا مسؤولة عن طفلين مسؤولية كاملة، لن أستطيع المواجهة و سأنهار.

(ما حصل فعلاً) كما أسلفت في التدوينة السابقة، مررت بأيام صعبة جداً و تجاوزتها لكني لم أشعر أبداً بأن أبنائي مسؤولية لا طاقة لي بحملها بل بالعكس، شعرت بأن أمومتي هي مصدر قوتي كما أن الأمن الإجتماعي و المادي في رأي ماهي إلا أساطير، فالرزاق ذو القوة المتين موجود و بقليل من التخطيط و الكثير من الإستعانة به تعالى ستحل الأمور. أما المجتمع فمن الأفضل عدم التفكير فيه، أرى بأننا من يصنع وعينا و وعي الجيل الجديد و تمسكنا بنظرة المجتمع القديمة و إعطاءها قيمة سيجرنا للخلف، لو كان الطلاق أمراً شنيعاً لما شرعه الله و لما تطلقت الصحابيات و تزوجن بعدها بكل أريحية دون أن يعييرهن المجتمع بطلاقهن.
كما أنني و بعد تجاوزي لمشاعري السلبية، وجدت بأنني و لله الحمد لازلت قادرة على العطاء بلا حدود و لم تزدني التجربة بإذن الله سوى ثقة بأن أنفسنا البشرية و مشاعرنا شديدة المرونة ي حال منحناها فرصة، لم أتحول بفضل الله ل(نفسية) ترى بأن الرجل هو مصدر الشر الأزلي (بعض الأحيان إيوة مهو لازم أصف مع الستات).

٢-(ماكان من الممكن) بعد أن كان لي إبنان و إبنة (أولادي لديهم نصف شقيقة من والدهم)، فجأة خسرتها للأبد، بعد أن أحببتها كأبنائي هاهي تذهب هكذا، بعد أن عاشت معي في الأعوام القليلة السابقة و اعتدت عليها هاهي تذهب و تحطم قلبي و كأن الإنفصال لا يكفيني، هذا كثير يا للتعاسة.
(ما حصل فعلاً) أخسرها؟؟؟ ما هذا الهراء؟؟ صحيح أن ذهابها مزقني في البداية و شعرت بالقهر الشديد، و لكنني كنت واثقة بأن علاقتنا الجميلة و التي حطمنا بها أسطورة زوجة أب سندريلا لن تذهب سدى، كنت واثقة بأن الله لن يضيع مشاعري الجميلة التي منحتها إياها فالله سبحانه و تعالى جميل و عادل، و طبعاً الله دائماً عند ظننا به، لازالت دانا تسأل عني و تحادثني و تعبر لي دائماً عن مشاعرها تجاهي و هذا ما توقعته، و لم يقتصر هذا عليها فقط، فعلاقتي بكل عائلة زوجي السابق جيدة جداً و هنا أعتب على (الحريم) الذين ينصبون العداء لأهل الزوج و يتصيدون الأخطاء، يا عزيزاتي (الهبلات)، الحياة تحتاج للكثير من (الطناش) فرجاءً (كبروا دماغكم) و تذكروا أن خسارة فرد لا تستوجب خسارة عائلة و من يزرع خيراً حتماً سيحصده و هذا وعد إلهي.

٣-(ما كان من الممكن) حصلت على رخصة القيادة، و كأنني(ناقصة هم)، الآن عليا أن أكون أماً و أباً و خادمة و سائق، فكيف سأدبر مصاريف السيارة و تغطية تأمينها العالي جداً نظراً لحداثتي في القيادة و كيف سأغطي مصاريف الوقود العالية جداً في بريطانيا؟؟ كيف سأوفق بين وقت دراستي و وقت توصيل و جلب الأولاد من المدرسة؟؟ لماذا هذا الهم و التعب؟؟ لماذا أنا لست مرفهة كباقي السيدات؟؟ لم يتبقى لي سوى أن أربي شنباً لأصبح رجلاً، يا لتعاستي.

(ما حصل فعلاً) يااااااااااااهوووووووو أخذت الرخصة أخذت الرخصة، لو كنت أملك ملكة التلحين للحنتها و غنيتها، كان يوم أخذي للرخصة مميزاً جداً، لا أستطيع وصف شعوري بالإنجاز، فأخيراً سأصبح قادرة على التحرك بمرونة، نعم السيارة مسؤولية و ميزانية و لكن بالقليل من التدبير تحل الأمور، و فعلاً رغم الضغط إلا أن واقع شرائي لسيارة اقتصادية ساهم في تقليل المصاريف كما أنني أدعوا الله أن يسامحني، فأظن أنني (ضربت البترول عين) من شكواي من ارتفاع سعره هنا فحصل النزول العالمي للأسعار، سامحوني.

٤-(ما كان من الممكن) ها أنا الآن أسبب الحزن لعائلتي، أمي و أبي لا يستحقون ذلك مني، لماذا أسبب لهم الهم؟؟ لماذا أعرضهم لكلام الناس؟؟ أنا إبنة سيئة.

(ما حصل فعلاً) كنت دائماً سعيدة بتفتح و تفهم عائلتي و هذه المحنة لم تزدني إلا تأكيداً، أبي الحبيب و أمي الحبيبة كانوا و لا زالوا سندي و دعمي بعد الله سبحانه و تعالى، فقد دعماني دائماً و لم يشعراني للحظة بأن أي قرار اتخذته قد سبب لهم الحزن، و هذا حقيقي، صحيح أنهم تأثروا بقرار انفصالي و لكن ليس تأثر (ليش سويتي كدة؟؟ ليش ما صبرتي ما عندنا بنات يتطلقوا) و لكن تأثرهم كان في حدود المشاعر الطبيعية، فلا أحد يحب الإنفصال و كلنا نتمنى ألا يحدث و لكن إذا حدث فلا نسخط. وقوف أمي و أبي و إخوتي و عائلتي كلها معي نعمةً كبيرة من الله لا أستطيع إيفاء شكرها.
على الصعيد المهني، سنة ٢٠١٤ كانت حافلة، في دراستي للدكتوراة أحدثت تقدماً جيداً، و في تجربتي الإعلامية البسيطة (إحتراماً للقامات الإعلامية فلازلت تلميذة في أول خطواتها) أنتجنا موسماً ثانياً لنون النسوة و سجلت أول ظهور لي على شاشات التلفزيون من خلال قناة إم بي سي و كانت تجربة رغم أنها لم تكن مثالية (و لا شئ مثالي) إلا أنها قدمتني لجمهور أكبر و أفادتني كثيراً كثيراً.
الأحداث لا تتغير و مقادير الله سارية، قرارنا بكيفية التعامل معها هو ما يحدث الفرق، لست من متابعي أو متبني نظريات التنمية البشرية و التي أصبحت أكثر من الهم على القلب و فقدت معناها للأسف، و لكن ببساطة مقدرات الله سارية و لنا خيار التعامل معها، فلا حزن يستمر و لا فرحة عارمة يستمر شعورها، لا شئ قابل للإستمرارية سوى الشعور دائماً بالرضا عن مقدرات الله.
أسأل الله لي و لكم دوام الرضا و السعادة.

هتون قاضي،
ديسمبر ٢٠١٤

/home/wpcom/public_html/wp-content/blogs.dir/536/14150918/files/2014/12/img_0279.jpg

Advertisements

About Hatoon

A mom and media personnel. I always claim I am cooool but I am not, check my youtube channel Noon Al Niswa ww.youtube.com/user/NoonAlniswa

39 responses »

  1. مرحبا
    انا مثلك تمام استاذتي مغتربه في بلد لا تبعد الكثير عنك في ايرلندا عندما تتحدثين عن الغربه . اقولك لك لم اشعر بالغربه علی قدر ما كنت اشعر باني انثی عزباء شابه احمل شي من الطفوله داخلي لكن …المسؤوليه جعلتني ارمي كل انوثتي واشمر عن ساعدي اتعبتني تعليقات مجتمعنا في كوني دائما اقول الميزانيه لا تسمح بالترفيه او ليس لدي وقت حتی وصلت علی شرفااات اخر المشوار وبداخلي غصه..لم اعش لم استمتع ولم افعل ما كنت ارتجي ومع هذا ليت مجتمعي بقی صامت
    لك مني كل التقدير واتمنی التواصل معك فا انا علی اعمل علی تنظيم حدث اتمنی ان يكون بالصورة المشرفه لبلدي واتمنی مشاركتك معنا

    خالص الشكر و التقدير
    Amani

    رد
  2. الغربه مهما كانت قسوتها لكنها تحولك من شخص مستهلك لمنتج ومسئول, وممتنه للغربه كثير
    تغيرت مفاهيمي وقناعاتي و ثقتي بنفسي كثير
    الخلاصه: انا متابعتك ف كل مكان هتون هنا و تويتر و انستاقرام
    لأنك جميله و إيجابيه و أحب هالنوعيه يكونوا محيطين فيني
    أتمنى لك ليله سعيده ويومين جميلين بلندن بعيد عن ايميلات الجامعه و شقى المكتبه (;

    رد
  3. مش ماما كوول انتي ماما بطلة .. ربنا يبارك لك (قلوب)

    رد
  4. تعجبني ماشاء الله شخصيتك وعفويتك بكلامك احس اني جالسه معك وانا اقرأ مدونتك
    مع العلم اني ماحب اقرأ المدونات بس مدوناتك غير ماشاء الله 💜 استمري بالكتابه والله يشرح لك صدرك وييسر لك امورك ويصبرك على الغربة💕

    رد
  5. واو. إنتي ما شاء الله عليك واو !!! إنتي إنسانة بطلة بكل المقاييس.
    ربي يوفقك وين ما كنتي 💙

    رد
  6. الله يا هتون 🙂 أغبطك على الإيمان و التسليم الصادق الجميل اللي في هذي الكلمات .. أنا أيضاً مررت في غربتي بظروف صعبة في زواجي (تجاوزناها بفضل الله وحده!) و لكن فعلاً فعلاً شعرت بأن التجربة حطمت شخصيتي و أعادت بنائها من جديد، و لو استقبلت من الأمر ما استدبرت، لأخترت أن أعيش التجربة المرة تماماً كما هي و ما غيرت شيئاً واحداً.. بارك الله فيك و طمن بالك و خاطرك يا رب..

    رد
  7. يا حلاوة نظرتك للدنيا يا هتون () ربنا يفتحها في وجهك بالخير والفرح ويسهلك طريقك 💕

    رد
  8. شكراً هتون قرأت التدوينة وأنا متوتره خايفة قلقانه من إختبار الدكتوراه اللي راح يكون بعد اسبوعين، لكن هزتتي كلماتك ونبهتني على الطريقة اللي لازم أفكر فيها.
    ممتنة لصدق حروفك وتفائلك اللي صاير عدوى تنتقل لي كل ماأقرأ كتاباتك سواء هنا أو في تويتر .
    الله يحفظ لك الشباب ويحفظ لي حبيبي وصديقي في غربتي ولدي.
    وأتمنى جدياً إني أقابلك وأتكلم معاك لإن جمال روحك لا يقاااوم.
    بالتوفيق عزيزتي في دراستك 🙂

    رد
  9. هتون .. قلوب ولايكات من عندي لعندك ..
    هذه أجمل تدوينة قرأتها لك على الإطلاق .. بس ليش تقلديني 😂😂 (فيس ميت ضحك في حال ما طلع الفيس) . عموما الكلام الي قلتيه ماهو جديد علي . فعلا هذي هتون الي اعرف شخصيتها من تويتر ومما يبدو من مقاطع يوتيوب .. المرأة الايجابية المتفائلة والتي تملك عقلية مرنة growth mindset اللهم بارك ..
    دائما أقول : يمكنك أن تعيش في نكد ويمكنك أن تعيش في سعادة والبلاء واقع في كلا الحالين ..
    حمستيني أكتب تدوينة عن كيف تكونين مطلقة ناجحة ، ويبدو أني سأفعل ذلك قريبا وأضع الرابط لمدونتك .. أحلى شيء في موضوعك هو حكاية العلاقة الجميلة بينك وبين أهل طليقك .. علاقة بُنيت في ١٢ سنة عامرة بالحب والتآلف لا ينبغي أن تهدم مع كافة أطرافها فقط لأنها انقطعت مع جهة واحدة . هذا مثلنا حينما كنا صغارا ونطلب من صاحباتنا قطع علاقاتهم بصاحبات ثانيات فقط لأننا تضاربنا معهن ..
    هتون الله يوفقك ويفتح عليك ويسهل أمورك . يو آر أ هيرو 👍

    رد
    • حمستيني نتشارك موضوع كيف تكونين مطلقة ناجحة👏👏، إنكسار النفس المؤقت لازم يتبعه صحوة تصقل الشخصية و تقويها و تذكرها إنه الحياة عمرها ماوقفت على شخص أو علاقة و إنه ربنا سبحانه موجود دايماً و علاقتنا بيه هيا الباقية،
      الله يسعدك دايماً و يديم فرحتك🌹🌹

      رد
  10. هتون يا جميلة .. الله يوفقج وين ما كنتِ 🌷

    رد
  11. الله يا هتون، يمكن أنا أُصنّف شخص باقي ماشاف من الحياة شي بحكم إني لسى دوبي عشرين سنة، بس والله ألهمتيني وجيتي في وقتك، قرأت التدوينات الثلاثة، جالسة بفكر يا ترى يامرايتي ايش حكون بعد عشر سنوات من دحين؟ لكن حقيقي الله معانا في كل خطوة ودايما بيقدّر لنا حاجات شويا صعبة عشان يقوينا ويكفر عننا! برضو محنا في الجنة وبرضو مايعتبر إنو دامنا في الدنيا لازم نعيش بتعاسة لأن ربنا يقول: “من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة” دا وعد إلهي ومن أصدق من الله قيلا! حقيقي ممتنة لكل كلمة كتبتيها، الله يفتح عليك أبواب فضلة ويسخر لك من حظوظ الدنيا والآخرة مالا يخطر لك على بال ❤️❤️

    رد
  12. يالله انت انسانة شجاعة جدا … ربي يوفقك

    رد
  13. I am so proud of u Hatoon and I love ur personality 💐💐wish u all the best💐💐

    رد
  14. طريقة تعاملك وتفكريك في مجريات الحياة تحدد سعادتك او شقائك. معجبة بفكرك وتفائلك وقوتك. اسال الله لك التوفيق.

    رد
  15. هتون أنا أحبك 💖

    رد
  16. نحتاج في مجتمعنا العديد من النساء القويّات أمثالك، بوركتِ 👍

    رد
  17. كل اللي أبغى أقوله، يارب تكون سنة خير وسعادة وتوفيق لي ولك وتشوفين في أولادك كل ماتتمنين يارب ياكريم..
    تصدقين هتون، لما تكتبين وتشاركين الآخرين، احتسبي عند الله مشاركتك لمشاعرك يمكن تخففين عن أحد ما في مكان ما ❤

    رد
  18. آلاء مرغلاني

    اما عني .. فلطالما حلمت بغربة .. حيث لااخالط فيها احد سوى الغرباء والغرباء
    حيث يكون كل احبائي آمنون بعيدا عني

    اكتبي ياهتون .. وتنفسي..وتقدمي
    فنون /ليست للنسوة فقط .. بل هي مايسطرون

    ننتظر جديدك وروحك وابتهاجك
    والله معك

    رد
  19. حقيقي ماشاء الله انا احترمك، واحبك مرة ❤!
    الله يسعدك يارب، جميلة ف كتاباتك وف آرائك وتصرفاتك .. الله يزيدك يارب ..
    اممم هنا بعض كتاباتي، أأمل انك تمري وتقري شي منا منا× حقيقي بفرح
    https://ayahmhd.wordpress.com/
    احب أقرأ كتاباتك××
    الله يسعدك يارب ..
    أختك الصغيرة آيه ..

    رد
  20. هتون كلامك مو بس ملهم وجميل وبسيط ماشاءالله …كلامك واقع مكتوم يعني واقع مايحب احد بتكلم عنه اما لقلة الجرأه المحموده والشجاعه او للضعف .. علمتيني اواجه عثراتي والاشيا المتخبيه فيا عشان اقدر اتغلب عليها .. شكرا هتون

    رد
  21. سلوى عبدالرقيب

    الله هتون على جمال ما كتبتيه❤️
    كإنك اتكلمتي بلسان حالنا حين نمر بأزمة او محنة. المحن والازمات تخرج افضل ما فينا. بها نعرف ونكتشف اكثر مواهبنا وقدراتنا لا شك في ذلك. اذا اعتقدتي ان عليكي ان تتحملي المسؤولية وحدك فانتي مخطئة لان الله موجود وهو الذي سيعطيكي القوة ويهيئلك الاسباب ويسخر لكي من يعينك. تعاملي مع الله كالطفل المتكل عليه ودايما سبحي بكلمة “يدبر الأمر” فالله من يدبر امورنا ونحن ما علينا سوى ان نجتهد وناخذ بالاسباب.

    لامست صدق كلماتك قلوبنا😘

    رد
  22. تدوينة مشحونة بطاقة إيجابية سلمت يداك
    اؤمن ان قناعات الانسان هي من تجعله سعيدا وان تكالبت عليه الظروف الصعبة وهي من تجعله تعيسا وان كان يرفل في النعيم.
    الانسان الإيجابي هو من يرى في الظروف الصعبة فرصة ثمينة لان يصقل قوته وقدرته على مواجهة الحياة والتكيف مع تقلب الظروف لان الحياة بطبعها متقلبة ودوام الحال من المحال.
    وانت ياهتون ، تبارك الرحمن، عينة ممتازة ومثالية من الإيجابيين الناجحين المؤثرين الذين عرفتهم في حياتي .. وهم معددون على الاصابع..
    اسأل الله ان ينعم عليك وعليك أبناءك ووالديك واسرتك بالسعادة والرضا والصحة والعافية

    رد
  23. هتون انا من اشد المعجبات بشخصيتك وخفة دمك اللي مافيها تصنع
    انا مبتعثه بامريكا ادرس ماستر وام للمراهقتين واربع اطفال وابوهم
    ماحصل موافقه من العمل عشان يكون مرافق لنا طبعا اخذت الرخصه وصرت
    على قولتك انا الشغاله والطباخه والبيبي ستر والسواق مع دراستي وصلت لاوقات خلاص
    انا مو قادره اتحمل ابي استسلم لكن فرصه وجتني وبناتي يتلقون احسن تعليم ويتعلمون الادب
    والاخلاق واحترام الانظمه والقوانين عشانهم انا راح اتحمل واكافح والله يكون بعوننا ان شاءالله

    رد
  24. حبيبتي هتون انا كنت اشوفك ثقيلة دم وماتنحبين بس في الاونه الاخيرة حسيت الحاجز الي يفصل بينك وبين حب الناس لك اختفى واعتقد السبب يعود انك بديتي تفضفضي وصرتس اقرب للناس ..وثقي ان كل مايحدث لك خيرة باذن الله
    تدوينتك فرحتني قد مالفتت نظري انه المفروض الانسان مايتعلق بغير الله

    رد
  25. سارة حمّاد

    استاذة هتون حقيقي انتي انسانة مرحة جداً بنبل♥
    ربي يسعدك ويكون معاكِ في كل امورك القادمة وفعلاً اغبطك على خفة الدم بعمق المعنى ^_^

    رد
  26. الله يسعد قلبك ي هتون ماتعرفي قد ايش سلسلة (قد ايش تغيرت) شحنتني طاقة ايجابيه
    مع اني ما احب التدوينات كثير لانها طويلة غالباً
    بس مدونتك ادخلها واقرأها كاملة لا وكمان اقرأها لماما وأخواتي بصوت عالي (نشف ريقي😅)
    كسرتي قاعدة كرهي للمدونات ؛ لأني أدخل مدونة فيها اهتراف بسيط وجميل بأننا بشر لنا لحظات ضعف ولنا مخاوف
    لكن كمان لنا رب نستعين به على كل شيء والدنيا حلوة متى ما كبرنا دمااااااغنا والمجتمع مهما قدمتي له سيظل ضدك
    احب مدونتك ي هتون لانها تمثل كثير من قناعاتي اللي ما الاقي لها قبول في مجتمعي الصغير او حتى عيلتي
    وعلى فكرة تجربتك في رمضان بالنسبة لي هيا الشي الوحيد اللي شفته ف رمضان 😘😘
    الله يوفقك ويسعدك ويسهل أمرك ويخليلك أهلك وأولادك الحلوين وكل حبايبك
    ❤️❤️❤️❤️ قلوووووب من هنا ل (بلاد الفرنجة)

    رد
  27. مقال جداً رائع ناقش قضية جداً حساسة بأسلوب جداً محترم . بالتوفيق 🙂 😚

    رد
  28. بطلة .. الله يبارك لك في أولادك وعلمك وعملك ويكون معك دائما

    رد
  29. تدري هتون ان الغربه كانت خيره لك انك تمارسي طقوس الحزن والآلم أنا مريت بتجربتك بس مو بغربه بس عتزلت الناس حقيقي وانقطعت عن الكل احيانا الانسان بعد الفقد بعد الحزن بعد اي مشكله تكسره او تحسسه انو ضعيف يحتاج هذي العزله يفرغ فيها كل دي الطاقه انا ماليا شهرين من طلاقي واخر مره بكيت قبل شوي هههههه على انني سمعت انو خطب وحيتزوج وقاعد يطقطق ويتعرف على كذا حرمه ومو لاقيني في وجيههم خخخ وبيرسلي حبو واشواقو وساحبه عليه تماماً مؤمنه انو ربي كاتب لي شي افضل واكيد الخيره اني انفصل عنو بس الم الفقد وانك تتعودي على بني ادم ١٠ سنين مو شي سهل ابداً صحيح كان طيب واحبو بس كسر قلبي ، انتي بطله وربي اراد لك بذلك خير وانك لسى بتدرسي ترى الدراسه والعمل تنتشل الانسان غصباً عنو انو يدخل بمعمعة الحياه ويستمر انا انستقراميه على قولتك اسوي حلويات خخخخ وصاحبة بزنس ناجح جدا بس اضطريت اوقف فتره عشان نفسيتي كانت تحتاج تمارس كل طقوس الدراما الكئيبه على ان شخصيتي جداً قويه بالواقع وماتوقعت الضعف الي مريت فيه اني انا كذا سبحان الله البني ادم ضعيف من جد ، وزيك ما قبلت اي مساعدات عاطفيه من صحباتي وكنت مخبيه لحد ما كملت شهر من العده ويوم من الايام انهرت وحسيت ان الوضع لازم اسمح لاحد يساعدني فيه والحمدلله الان انا جدا افضل ولما قرأت كلامك مره ارتحت روحي ياشيخه الله يسعدك في حياتك يارب ويسعد قلبك دنيا واخره جدا معجبه فيكي وحمستيني لأول مره اكتب تجربتي واعبر عنها .

    رد
  30. متابعه بصمت

    ماشاء الله تبارك الله، أنا من متابعاتك الصامتات بس بعد ماقرأت مدونتك ماقدرت ماأشارك. إنتي إنسانه جميله، كنت دايماً معجبه بثقتك في نفسك واليوم زاد إعجابي. إنتي فعلاً ملهمه، ماشاء الله عليكي. جزاك الله خير على مشاركتك تجاربك، الله يبارك فيكي ويرزقك من واسع فضله ويكتبلك الخير في كل خطوه تخطيها.

    رد
  31. الله يوفقك ويسعد قلبك

    رد
  32. أم عبدالله

    you’re an amazing person
    أنا أم و عايشة في الغربة و أحياناً لمن أشعر بالوحدة أفتح برنامجك و دائماً ينجح في قلب مزاجي للأفضل. الله معاكي و يوفقك و ييسر أمرك و يبارك لك في أولادك و يعطيكي فوق ما تتمني.

    رد
  33. ياحبيلك ياهتون 😘😘😘😘😘 انا كنت من اوائل المتابعين لبرنامجك اليوتيوبي❤والآن لسنابك الجميل ❤❤.. الله يسعدك ويحقق لك ماتمنيتي ياارب.. انا لي تقريبا ١١ سنة زواج وأحس فعلا باللي تقوليه .. انه فعلا انقلبت حياتنا لتعود لا أكثر … قبل ٣سنوات ماكنا كذا ابداا.. وعلى قولتك دائماً ارقعها واسلك وصمممممممت دائم!! نفسي يتغير، صاير مايحترمني والمشكلة مايحلاله الهواش الا بالسيارة!! 😔.. والله أخاف على الصغار من هالجو ..

    رد
  34. امممم
    كلامك جميل جدا ومؤثر
    بس كونك مطلقة عندي سؤالين مهمة جدا لي ، عارف انك مو خبيرة اجتماعية بس (أسال مجرب ) ^^

    – علاقة الزواج علاقة جميلة ، ورغم مرور المشاكل فيها لكن الا فيها شي حلو ، طيب انا مع المشاكل احس الامور ما حتكمل ، والا ويجي يوم اقول ( بس كفاية هنا ) ، بس بجد يعني من تعاملي مع زوجتي وحياتي معااها احس حتتحطم كثير ، واحس بتأنيب الضمير بشكل كبير مع انه ما حصل شي للان ولسى الايام قدام لعل الله ييسر بيننا ، لكن احس حتى هي لو حصل شي بيننا تقتنع اني انا (دمرتها ) ، بس برضوا انا انسان و فيه اشياء ما اقدر استحملها على طول ، الا ويجي يوم وانفجر ، تشوفي كلامي صح ؟؟ (كمجربة ) ، هل دعيتي على زوجك واعبرتيه سبب في تعاستك مثلا أو انه كان سبب في عيشك بقية حياتك عزباء وانتي في عز شبابك ؟؟ ( للمعلومية بس حصل مشكلة قبل شهور وكنت ناوي اطلق بس اللي ردني ما قدرت قلت باقي على تخرجها من الجامعة 3 شهور ولو تطلقت تتأثر دراستها ، طبعا خلال الشهر اللي فات تحسنت بعض الامور وبعض الامور زي ما هي )

    – هل متندمه انك صبرتي 13 سنة عالمشاكل ، انا 3 سنوات واحس مدري وش مصبرني ، امي تقول اصبر 10 سنوات لعل الله يرزقك ويرزقك فيها بيبي و يتغير الامور احسن ، بس انا ما اقدر اصبر ابغى اطفال ، ابغى بعض الامور تتغير .

    معليش هتون زي ما قلت عارف انك مو اخصائية اجتماعية بس ردودك تقنعني جزئيا ، وللمعلومية اول مرة اتكلم في هالامور ، حتى امي اذا قلت لها شي ف اقول بس ( بداية الموضوع )

    بالتوفيق لك
    ويارب نشوفك دكتورة قريب ، ويمكن عروسة اذا وافقوا الشباب 🙂 🙂

    رد
    • شكراً لك و زي ما قلت أنا مو خبيرة أبداً، مجرد شاركت تجربة. رد بس على سؤالك، عمري في حياتي ما دعيت على زوجي السابق و لا عمري راح أدعي عليه أعوذ بالله، جلوسي ١٣ سنة كان اختيار و ليس إجبار و كان في أشياء كثير طيبة و العشرة ما تهون. غالباً الشخص اللي يستخدم أسلوب الدعاء و (دمرت حياتي/ ضيعت عمري) يكون مو حابب يتخذ قرار و يبغى الناس يتخذوا له القرار و يصير هوا ما يتحمل مسؤولية تبعات القرار. أنا ما أندم أبداً، علاقة الزواج تستحق إنه نمنحها كل الفرص عشان تنجح، و كل شي بأمر الله في الآخر. الله يختار لكم الخير و حاولوا ان شاء الله الأمور تتغير، حاولوا بكل الأساليب، الإستشارات الزوجية كثير تساعد، و ربي يسعدكم ان شاء الله

      رد
  35. الله يسعدك ويوفقك

    رد
  36. انت بطله

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: